هواتفهواتف اندرويد

أسباب ارتفاع حرارة الجوال وكيفية التعامل معها وتجنب حدوثها مرة أخري

أسباب ارتفاع حرارة الجوال :

الجميع يلاحظ ويشعر بارتفاع درجة حرارة الهاتف أثناء الاستخدام وهذا الأمر من أخطر الأمور التي تسبب الضرر للمستخدمين نتيجة الحرارة الناتجة من مكونات الهاتف مثل البطارية والمعالج وهما أكثر المكونات التي تتأثر سريعاً بالضغط العالي المحيط بالهاتف وعندما نبحث عن أسباب ارتفاع حرارة الجوال سنجد مجموعة من العوامل المتعلقة بالاستخدام الشخصي للمستخدمين ومكونات الجوال حيث بكثرة الاستخدام والضغط عليها تسخن بشدة وفي الأغلب أن القلق يأتي بسبب ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل مفاجئ عندما نقوم بفتح الكاميرا أو عندما نقوم بتشغيل فيديو أو غيرها من الأسباب العديدة .

أسباب ارتفاع حرارة الجوال

من أخطر العادات التي يفعلها قاعدة كبيرة جداً من مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم هي استخدام الهاتف الذكي أثناء توصيله بالشاحن فالكثيرون يفعلون ذلك دون أن يفكروا من خطورة الموقف على صحتهم وخطورة ذلك على الهاتف فهذه العادة غالباً ما تُتلف مكونات الهاتف الداخلية وتقصر من عمرها الافتراضي ولذلك سنجد أن عمر الهاتف الافتراضي متعلق بطريقة الاستخدام وكيفية الحفاظ عليه وأيضاً طريقة الاستخدام هي المسؤولة عن ارتفاع درجة حرارة الهاتف فعلينا أن نكون حرصيين على صحتنا من الأضرار الناتجة من سوء استخدام الهاتف .

أولاً : عبء الاستخدام الكثير

بالرغم من وجود أساليب حديثة في الهواتف الذكية ترسل للمستخدم رسالة تنبيه من ارتفاع درجة حرارة الهاتف بسبب استخدام أكثر من تطبيق في وقت واحد إلا أن نسبة كبيرة من المستخدمين يتجاهلها وبالرغم أن الجميع يشعر بهذه السخونة الناتجة من الهاتف إلا أن الضغط يبقي كما هو وهذا أكبر الأخطاء التي تصدر من استخدامنا الهاتف وهذا من أهم أسباب ارتفاع درجة الحرارة في الهاتف .

كيفية تجنب حدوث ذلك : حذف التطبيقات التي تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة واستبدلها بتطبيقات أخري خفيفة مناسبة لإمكانيات الهاتف أو يمكنك شراء هاتف حديث قادر على تشغيل جميع التطبيقات والألعاب دون حدوث مشكلة وبالفعل أصبح هناك هواتف متخصصة في الألعاب وتحتوي على إمكانيات عالية للغاية .

ثانياً : انتفاخ البطارية

قد يكون السبب من ارتفاع حرارة الهاتف بشكل مفاجئ هو وجود انتفاخ في البطارية وهذا السبب قد يجعل الهاتف يسخن بشكل مبالغ فيه وإذا لاحظت ذلك على هاتفك فنصيحة يجب العمل بها لا تستخدم هذا الهاتف وأذهب به إلي مركز الصيانة على الفور دون تردد .

كيفية تجنب حدوث ذلك : عدم ترك الهاتف على الشاحن لفترات طويلة جداً وربما يحدث ذلك إذا تعرض الهاتف للسقوط من مكان عالي فكن حذر دائماً .

ثالثاً : وجود الهاتف على الشاحن لفترات طويلة

وجود الهاتف كثيراً على الشاحن أمر غير جيد على الإطلاق لأن عملية الشحن تتم بشكل طبيعي حتي تكون البطارية 100 % ثم يصبح الأمر خطيراً بسبب الشحن الزائد الذي يؤدي إلي توليد حرارة كبيرة بسبب التفاعل الكيميائي الذي يحدث عندما نقوم بإعادة شحن الهاتف وهذا سبب قوي لارتفاع حرارة الهاتف .

كيفية تجنب حدوث ذلك : يجل أن تقوم باستخدام الشاحن الأصلي للهاتف وإذا لاحظت على الشاحن الأصلي أي مشكلة فربما توجد به مشكلة تصنيع فعليك بشراء شاحن جديد من مراكز الصيانة المتخصصة .

رابعاً : استخدام الهاتف في أماكن درجة حراراتها مرتفعة

إذا قمت باستخدام الهاتف تحت أشعة الشمس المباشرة فهذا سبب كافي وواضح لارتفاع درجة حرارة الهاتف أو إذا قمت باستخدام الهاتف داخل السيارة في يوم حار ومشمس فالهواتف تمتص الحرارة فلذلك ترتفع الحرارة في الهاتف وهذا أمر طبيعي .

كيفية تجنب حدوث ذلك : تتبع إجراءات السلامة الموجودة بالهاتف وإذا جاءت رسالة من الهاتف تحذرنا من ارتفاع حرارة الهاتف نستجيب إليها على الفور ومن الأفضل أن نتجنب استخدام الهاتف تحت أشعة الشمس أو في الأماكن الحارة .

خامساً : تشغيل الواي فاي لفترات طويلة

عندما تقوم بعمل اتصال الهاتف بالواي فاي فهذا يستهلك طاقة كبيرة مع الضغط الناتج من الاستخدام لفترات طويلة فترتفع حرارة المعالج نتيجة الاستخدام الكثير والعمل الكثير مع تشغيل تطبيقات مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي فهذه جميعها أسباب تؤدي لارتفاع درجات حرارة الهاتف .

كيفية تجنب حدوث ذلك : التقليل من اتصال الهاتف بالواي فاي لفترات طويلة حتي تتجنب ارتفاع حرارة المعالج ولا يسخن الهاتف بشكل عام .

اترك تعليقاً